بنكي | تعرف على أكبر 10 بنوك رقمية عالمية

يشهد القطاع المصرفي العالمي خلال العصر الحديث العديد من التغيرات المتلاحقة، حيث تغير التكنولوجيا الطريقة الت

آخر الأخبار,الشمول المالي,أخبار البنوك,التحول الرقمي,البنوك الرقمية,تكنولوجيا رقمية,التكنولوجیا المالیة

تعرف على أكبر 10 بنوك رقمية عالمية

بنوك رقمية
بنوك رقمية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب


يشهد القطاع المصرفي العالمي خلال العصر الحديث العديد من التغيرات المتلاحقة، حيث تغير التكنولوجيا الطريقة التي تدار بها الأموال، كما تقدم أيضاً العديد من البدائل الرقمية للخدمات المصرفية التقليدية.

وتستمر التقنيات الرقمية في تحويل عالم الأعمال بأكثر الطرق اتساعاً وجوهرية لا سيما في تطوير المنتجات، وطرق العمل، ووتيرة الأعمال، ومتطلبات العملاء، وتوقعات الموظفين.

ويعرض "بنكي" في التقرير التالي أكبر 10 بنوك رقمية عالمية.


10- بي إن بى باربيا

بي إن بي باريبا هو ثامن أكبر بنك في العالم من حيث الأصول، ووضع البنك خطة استراتيجية تهدف إلى تطوير الأعمال وزيادة استثمارات التكنولوجيا بشكل كبير إلى 3.2 مليار دولار أمريكي بنهاية العام الجاري.

وقال جان لوران بونافي، الرئيس التنفيذي للبنك، "إن المزيد من عملائنا يرغبون في القيام بعمليات عبر الإنترنت بدلاً من القيام بها وجهاً لوجه، وتماشياً مع مطالب المستهلكين، تمكّن استراتيجية الاستثمار من تسريع الانتقال إلى الخدمات المصرفية الرقمية مع خفض التكاليف من خلال إغلاق الفروع المادية.


9- جي بي مورجان تشيس

يعد البنك من بين المؤسسات المالية الرائدة في العالم، ولدى جي بي مورجان تشيس واحدة من أكبر ميزانيات التكنولوجيا، ففي عام 2018 ، وفقًا للأبحاث والأسواق ، خصصت الشركة 10.8 مليار دولار أمريكي للإنفاق على التكنولوجيا، مع تخصيص 5 مليار دولار للاستثمار في التكنولوجيا المالية.

وكجزء من خارطة الطريق للتحول الرقمي، يتم تحديث عرض جي بي مورجان تشيس للهاتف المحمول بانتظام ليعكس طلب العملاء على التخصيص وسهولة الاستخدام، كما أن هناك تعاون بشكل متكرر بين البنك وبين شركات التكنولوجيا المالية العالمية للمشاركة في استكشاف والاستثمار وتطوير التقنيات في مجالات تشمل بلوكشين، الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، سحابة والروبوتات.


8- بنك سان تاندر

قال البنك الأسباني الرائد إنه يعتزم استثمار 20 مليار يورو في التكنولوجيا على مدى السنوات الأربع المقبلة، مما يزيد بشكل كبير من أهمية جهودها التحويلية.

 ومن خلال استراتيجيته الاستثمارية، يقوم البنك بتوسيع نطاق عروضه الرقمية التي تواجه العملاء بطرق عديدة، بما في ذلك: إدخال خدمة المدفوعات الدولية في الأسواق المفتوحة، التي يطلق عليها اسم باغو FX؛ واستحداث خدمة المدفوعات الدولية في الأسواق المفتوحة، التي يطلق عليها اسم "باغو إف إكس"، بالاضافة إلى توسيع فرعه بالبرازيل لتقديم منصة عالمية لخدمات التجار؛ وهي منصة من شأنها أن تسهل التجارة الدولية للشركات الصغيرة والمتوسطة.


7- HSBC

بلغت استثمارات البنك فى التحول التكنولوجى مايقرب من 2.3 مليار دولار أمريكي بين 2015 و2017، كما خصص البنك  200 مليون دولار للاستثمار في توسيع فرص التكنولوجيا المالية، وفى عام 2019، قام البنك بدمج خدمة SWIFT العالمية للابتكار في المدفوعات (GPI) في ميزة HSBCnet Track Payments الخاصة به، والتي تمكن العملاء من تسجيل الدخول إلى حساباتهم عبر خيارات الأمان مثل بصمة الإصبع ومعرف الوجه، وأطلق تطبيقًا يعرف باسم MyDeal يجمع البيانات من معاملات أسواق رأس المال.

ومؤخراً كشفت تقارير إن البنك يدرس تنفيذ منصة حضانة جديدة قائمة على تقنية البلوكتشين  تسمى Digital Vault ، ويعتزم البنك نقل أصول بقيمة 20 مليار دولار إلى المنصة ويهدف إلى رقمنة السجلات الورقية للمواضع الخاصة من أجل زيادة التوحيد وتسريع العمليات في هذه الصناعة المتنامية.


6- بنك باركليز

على مدى العقد الماضي، ظل بنك باركليز يستثمر بكثافة في قدراته التكنولوجية وعروضه الرقمية في المملكة المتحدة، حيث يقع المقر الرئيسي، ويقوم برنامج النسور الرقمية التابع للشركة بزيادة عدد الناس رقميًا منذ عام 2013.

ويعد التطبيق المصرفي عبر الهاتف المحمول هو الأكثر شعبية في المملكة المتحدة، وقد نشر البنك منصة دفع رقمي تمكن العملاء من تحويل الأموال إلى الأصدقاء والعائلة مع رقم هاتف محمول فقط؛ وتم تحديث الفروع في جميع أنحاء البلاد بآلات الخدمة الذاتية لتسريع العمليات المصرفية البسيطة لملايين العملاء.


5- بنك أوف أمريكا

أسفر التحول الرقمي لبنك أوف أميركا عن عدد من الحلول المثيرة لعملائه، حيث أكملت "إيريكا"، المساعدة الرقمية المالية للبنك والتي تعمل بالذكاء الاصطناعي، طلبات 50 مليون عميل في السنة الأولى من عملياتها، في حين أن الترقيات الإضافية لقدراتها المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول تضمن لعملائها تجربة سلسة وعن طريق اللمس مع جميع خدماتها. وفي مايو من العام الماضي ، تم الاعتراف بالتطبيق من قبل شركة الأبحاث Forrester كشركة رائدة في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث كان تكامل "إيريكا" عنصرًا أساسيًا في نجاح التطبيق.


4- يوني كريديت

في يناير من العام الماضي، أنشأت إدارة بنك يوني كريديت الإيطالي مجلسًا استشاريًا للتحول والابتكار لتأسيس "بنك المستقبل"  ليكون أرضية مثالية لاختبار الحلول الرقمية الجديدة وحلول تكنولوجيا المعلومات، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن فروع البنك بالأسواق المختلفة تظهر المزيد من الانفتاح على أنواع جديدة من الخدمات، وفي السنوات الأربع الماضية، قام البنك بطرح العديد من الخدمات والمنتجات الممكّنة رقمياً، كما يقوم البنك بقيادة التحول الرقمي فى إيطاليا لتطبيق تقنية البلوكتشين بين البنوك الإيطالية لحل أزمة التحويلات بين البنوك والتى يواجهها النظام المصرفي الإيطالي.


3- بنك RBS

قام البنك المملوك جزئيًا للحكومة الاسكوتلاندية بتجديد عروضه للعملاء بأحدث الحلول التقنية والتقنية المالية، حيث نفذ البنك مجموعة من التقنيات لتحسين تجربة العملاء، بما في ذلك: Bankline، وهو حل يبسط المدفوعات، ويقدم لوحات معلومات قابلة للتخصيص ووظائف ملاحية موسعة لعملاء الخدمات المصرفية للشركات والتجزئة.

كما قدم البنك أيضا تجربة أجهزة الصراف الآلي الناطقة التي تمكن العملاء المكفوفين وضعاف البصر من تشغيل أجهزة الصراف الآلي بشكل مستقل؛ إلى جانب حلول RPA المضافة إلى نهايتها الخلفية التي تقوم بتسريع استعلامات العملاء من خلال معالجة البيانات الذكية؛ وإدخال تطبيقات رقمية آمنة للقروض التي توفر إجابات في غضون 24 ساعة.


2- بنك BBVA

يعمل البنك الاسباني العملاق تحت شعار أنه البنك الأكثر نضجاً رقمياً في العالم، ومن المؤكد أن انتقال BBVA إلى الخدمات المصرفية الرقمية يحظى بنجاح لا يصدق، وقد تم تطوير الحلول عبر رحلات العملاء بناءً على أكبر خمسين سببًا لدخولهم إلى الفرع، مع المنتجات المبسطة والفعالة الناتجة عن ذلك قابلة لإعادة الاستخدام عبر أسواقها التشغيلية.

ووفقاً للرئيس التنفيذي أونور جينتش في عام 2019، شكلت المبيعات الرقمية للبنك 57% من إجمالي مبيعاته في الربع الأول، والمصرف في طريقه إلى تسجيل 50% من عملائه للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول بحلول نهاية العام، وتقود الخدمات الرقمية نمو الأعمال أيضًا، حيث يمثل 4.6 مليون عميل رقمي نشط زيادة بنسبة 8٪ منذ عام 2017.


1 - دويتشة بنك

خصص أكبر بنك فى ألمانيا 13 مليار يورو بهدف تطوير الأنظمة الرقمية والاستثمارات التكنولوجية حتي عام 2022.

وكان البنك قد أعلن خطة إعادة هيكلة وتحولات استراتيجية كبيرة، تستهدف خفض 18 ألف وظيفة بحلول 2020، والتخارج من أعمال بيع وتداول الأسهم.

وقال البنك إنه يهدف من ذلك تخفيض التكاليف المعدلة إلى 17 مليار يورو بحلول 2022، وتحقيق معدل تكاليف نسبة إلى الإيرادات عند 70% خلال هذا العام.

وكان رام ناياك، رئيس أعمال الأسواق في دويتشه بنك قد صرح أن البنك يستهدف 80٪ من تخفيضات التكاليف القادمة في دويتشه ستأتي من استخدام التكنولوجيا.



هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب