تعاون بين مؤسسة التمويل الدولية والبنك الزراعي لتمويل شراء أنظمة الري بالطاقة الشمسية

البنك الزراعي المصري
البنك الزراعي المصري
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

 


أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عن تعاونها مع البنك الزراعي المصري، عبر شراكة لمساعدة المزارعين المصريين على الحصول على التمويل اللازم لشراء أنظمة الري بالطاقة الشمسية، والحد من اعتمادهم على المولدات التي تعمل بالديزل، وتعزيز إنتاجيتهم. 

وعن طريق هذه الشراكة، ستساعد مؤسسة التمويل الدولية على بناء القدرات وتصميم منتجات مالية جديدة، لتمكين المزارعين المصريين -الذين يفتقر معظمهم إلى إمكانية الوصول المباشر إلى شبكة الكهرباء– من شراء وتركيب مضخات الري بالطاقة الشمسية.

ويوفر استخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه للمزارعين ما يقدر بنحو 14 مليار جنيه مصري (875 مليون دولار) سنويًا في تكاليف وقود الديزل، ما يساعد على خفض غازات الاحتباس الحراري.

وقال سامي عبد الصادق، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن "التوسع في استخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية بين المزارعين يأتي في إطار إستراتيجيتنا لدعم التنمية الزراعية والريفية في مصر، كما سيسهم في إستراتيجية البلاد لعام 2030، لتشجيع الاستثمارات الزراعية وترشيد استخدام الموارد، بما في ذلك الطاقة، في هذا القطاع". 

وأضاف وليد لبادي، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن، قائلاً: "ستساعد شراكتنا مع الشراكة بين القطاعين العام والإقليمي على توفير الطاقة النظيفة للمزارعين بتكلفة معقولة، مع المساعدة في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري".

وتابع: "دعم تطوير الطاقة المتجددة وتوسيع فرص الحصول على التمويل هي من أولويات مؤسسة التمويل الدولية في مصر".

وتعد هذه الشراكة جزءًا من العمل الاستشاري الأوسع الذي تقوم به مؤسسة التمويل الدولية، لتعزيز قطاع التكنولوجيا النظيفة في مصر ودعم ريادة الأعمال في البلاد.

وفي إطار مشروع ريادة الأعمال وتطوير الأسواق في مجال التكنولوجيا النظيفة، تساعد مؤسسة التمويل الدولية مؤسسات مالية مختارة على بناء قدراتها على تقديم تسهيلات تمويلية للنظم الكهروضوئية خارج الشبكة في قطاع الأعمال الزراعية. ويجري تنفيذ المشروع بالشراكة مع حكومات الدنمارك وكوريا الجنوبية وهولندا.  

للاطلاع على المزيد من الأخبار عن البنك الزراعي المصري اضغط هنا 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب