رئيس التحرير
محمد صلاح

البنك المركزي يوضح أسباب تراجع التضخم في سبتمبر 2024

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أوضح البنك المركزي المصري أسباب تراجع التضخم في سبتمبر 2024، وواصل التضخم السنوي للسلع الغذائية مساره النزولي الذي بدأ في أواخر عام 2023 ، ليصل إلى %27.7 في سبتمبر 2024، مدفوعا بالانحسار التدريجي للصدمات والأثر الإيجابي لفترة الأساس بسبب الارتفاع الملحوظ في أسعار السلع الغذائية والتي بلغت ذروتها عند  ٧٣,٦% في سبتمبر ٢٠٢٣


وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ارتفاعا طفيفا مسجلا 26.4% في سبتمبر 2024 مقابل %26.2 في أغسطس 2024.

وقال المركزي إن ذلك جاء مدفوعا بشكل أساسي بزيادة أسعار السلع غير الغذائية بنسبة %٢٥٫٥ في سبتمبر مقابل %٢٤٫٤ في أغسطس ٢٠٢٤ عقب الإجراءات التي اتخذتها الدولة بهدف ضبط أوضاع المالية العامة مثل رفع أسعار الكهرباء، ونتيجة للارتفاع الموسمي في الإنفاق على الخدمات التعليمية والمنتجات المرتبطة بالتعليم، وزيادة أسعار المنتجات الصيدلانية.

علاوة على ذلك، ساهمت زيادة الإنفاق على خدمات المطاعم والمقاهي والإيجارات في ارتفاع معدل تضخم السلع غير الغذائية.واستقر المعدل السنوي للتضخم الأساسي عند %٢٥٫٠ في سبتمبر ۲۰۲٤ مقابل 25.1% في أغسطس ۲۰۲٤، بينما سجل المعدل الشهري للتضخم الأساسي ۱۰۰% في سبتمبر ۲۰۲٤ مقابل ۱٫۱٪ في سبتمبر ۲۰۲۳ ، و ۰٫۹٪ في أغسطس ٢٠٢٤، وهو ما يرجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية مثل الدواجن والبيض والألبان والمأكولات البحرية بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخدمات.

وسجل المعدل الشهري للتضخم العام %۲٫۱ في سبتمبر ٢٠٢٤ مقابل ۲۰ في سبتمبر ۲۰۲۳ ، و ۲۱ في أغسطس ٢٠٢٤، وجاءت تلك التطورات الشهرية مدفوعة بالزيادة الموسمية في أسعار الخضروات الطازجة وارتفاع أسعار الكهرباء، وكذلك أسعار السلع الغذائية الأساسية.

وسجل المعدل السنوي للتضخم في الريف 25.6% في سبتمبر ٢٠٢٤ مقابل 25% في أغسطس ٢٠٢٤. كما ارتفع المعدل السنوي للتضخم في إجمالي الجمهورية إلى 26% في سبتمبر ٢٠٢٤ مقابل 25.6٪ في أغسطس ٢٠٢٤.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب