رئيس التحرير
محمد صلاح

تراجع معدل التضخم السنوي إلى 4.6% خلال يوليو الماضي

تراجع معدل التضخم السنوي
تراجع معدل التضخم السنوي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال يوليو الماضي بنحو 0.2% ليبلغ 107.8 نقطة مقارنة 107.5 نقطة خلال شهر يونيو السابق عليه، مشيرًا إلى أن معدل التضخم على الأساس السنوي بلغ 4.6% مقارنة بشهر يوليو من عام 2019، والذي بلغ فيه 7.8%.


وأرجع جهاز الإحصاء في بيان، اليوم الإثنين، أسعار المستهلكين إلى أسباب الارتفاع الشهري لزيادة أسعار مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة "11.2%"، وخدمات الفنادق بنسبة "2.7%"، وخدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة "1.5%"، فضلًا عن ارتفاع الوجبات الجاهزة بنسبة "1.2%"، ومجموعة العناية الشخصية بنسبة "1.1%"، ومجموعة خدمة المستشفيات بنسبة "0.8%".

هذا رغم انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة "-3.7%"، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة "-2.3%"، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة "-2.2%"، ومجموعة الخضروات بنسبة "-1.8%"، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة "-0.3%"، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة "-1.2%"، ومجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة "-0.6%".

وأوضح الجهاز أن أسعار الطعام والشراب تراجعت خلال الشهر الماضي بنحو 1.4% ليبلغ 99.9 نقطة، كما تراجعت على أساس سنوي بنحو 1.5% مقارنة بشهر يوليو من العام الماضي.

وأشار المركزى للإحصاء إلى أن معدل التضخم في الحضر ارتفع خلال الشهر الماضي بنحو 0.4% مقارنة بالشهر السابق عليه ليسجل 108.1 نقطة، وعلى أساس سنوي بلغ معدل التضخم نحو 4.2% مقارنة بالشهر المناظر من العام الماضي، وفي الريف استقر معدل التضخم عند مستواه في شهر يونيو ليسجل صفرًا خلال يوليو، وعلى أساس سنوي سجل معدل التضخم 5.1 % مقارنة بشهر يوليو من العام الماضي.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب