رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

عمرو طلعت: نشر مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات لبناء القدرات الرقمية للشباب

وزير الاتصالات يلتقي بالفائزين في ماراثون ابتكار ibTIECar Marathon @creativa
وزير الاتصالات يلتقي بالفائزين في ماراثون ابتكار ibTIECar Marathon @creativa
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



التقى عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا عبر الفيديو كونفرانس بالشباب الفائزين في ماراثون ابتكار ibTIECar Marathon @creativa  الذي نظمه مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع مراكز إبداع مصر الرقمية CREATIVA ومبادرة مصر تصنع الإلكترونيات EME تحت شعار "مدينة أفضل … حياة أفضل"، وذلك فى إطار حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على نشر ثقافة الإبداع واكتشاف ودعم المبتكرين من الطلاب ورواد الأعمال والباحثين والخريجين ليصبحوا عناصر فاعلة تسهم فى دعم عمليات تحقيق التحول الرقمي في شتى قطاعات الصناعة.  

وخلال اللقاء، قال عمرو طلعت إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدأت فى التخطيط لإنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية فى المحافظات منذ 18 شهرًا، بهدف بناء قدرات الشباب المبدع وإكسابهم مهارات الفكر الابتكارى والعمل الجماعي والخبرة التقنية ومهارات العرض، مشيدًا بالأفكار الخلاقة التي استعرضها الشباب والتى تؤكد على نجاح مراكز إبداع مصر الرقمية فى تحقيق أهدافها لتكون مقصدًا لبناء القدرات الرقمية للشباب واحتضان الأفكار الخلاقة ومنصة لإطلاق شركاتهم ومشروعاتهم الناشئة. 

وأشاد عمرو طلعت بتنوع الأفكار الابتكارية التي طرحها الشباب، وشمولها للقطاعات واستهدافها للتحديات المجتمعية، إذ شملت مجالات عدة منها الطاقة والزراعة والصحة والبيئة والتعليم واللوجيستيات والتجارة الإلكترونية والصحة النفسية وتمكين متحدى الإعاقة، إضافة إلى تنوع استخدام الشباب للتقنيات الحديثة لتنفيذ مشروعاتهم والتى شملت الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء والروبوت والبرامج المدمجة والطباعة ثلاثية الأبعاد والميكاترونكس والهولوجرام والواقع الافتراضي والواقع المعزز.

كما أثنى الوزير على طموح الشباب المبنى على أسس علمية واقتصادية وتسويقية وتطلعهم إلى تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير الرقمى، مؤكدًا قدرة الشباب على تطوير أفكارهم على النحو الذى يؤهلهم للمنافسة فى الأسواق الإقليمية والعالمية.

 وأعرب عمرو طلعت عن سعادته بالتوزيع الجغرافى للفرق والتي تشمل القاهرة والوجه البحرى والوجه القبلى، وهو ما يكرس رؤية إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية فى المحافظات من أجل التوسع الجغرافي والوصول للشباب فى المحافظات، مشيدًا أيضًا بوجود أعضاء هيئة التدريس داخل مراكز إبداع مصر الرقمية وتواصلهم مع الشباب رواد الأعمال ودعمهم بالخبرات اللازمة، الأمر الذي يأتي تجسيدا للهدف من إقامة المراكز في الحرم الجامعي.

وأشار عمرو طلعت إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعمل على نشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى المحافظات كافة، لافتًا إلى أن الوزارة مستمرة فى توفير التدريب والخبرات وإقامة محافل تجمع الشباب رواد الأعمال بالمستثمرين، وكذلك تقديم الدعم للشباب المبدع الذين سيكون لهم دورًا هامًا فى بناء مصر الرقمية بالعلم والعمل، منوهًا إلى أنه سيقوم بزيارات لمراكز ابداع مصر الرقمية بالمحافظات.  

 وعقدت فعاليات ماراثون ابتكار هذا العام فى الفترة من يوليو إلى نوفمبر بنظام هجين من الفعاليات الإلكترونية والأنشطة التفاعلية فى مقرات تنفيذ الماراثون بالمحافظات. 

ويعد ماراثون "ابتكار" مسابقة سنوية تُنظم بالتعاون مع شركات محلية والهيئات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وشهد هذا العام تطورات عديدة في آليات العمل وشروط الاشتراك، إذ تم إتاحة الفرص للطلبة والخريجين وأعضاء هيئة التدريس والباحثين للمشاركة فى الماراثون، كما تم توفير برامج للتدريب والتوجيه للمشاركين في الماراثون، إضافة إلى التوسع الجغرافى فى المحافظات عبر تنفيذ الماراثون فى مراكز إبداع مصر الرقمية في ست جامعات حكومية هى: (المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وجنوب الوادى بقنا، وأسوان، وقناة السويس بالإسماعيلية)، وكذلك فى معامل مبادرة مصر تصنع الالكترونيات EME  فى محافظات (القاهرة، والإسكندرية، وأسيوط). 

ومراكز إبداع مصر الرقمية هو أحد أهم المشروعات التى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف إتاحة التدريب التقنى ورعاية الإبداع بما تشمله من معسكرات العصف الذهنى، وحاضانات ومسرعات أعمال للشركات، مع تدريب للقائمين على هذه الشركات، وإقامة محافل للتشبيك بينهم والمستثمرين، وشملت المرحلة الأولى من المشروع الانتهاء من إنشاء سبعة مراكز، فيما تستهدف المرحلة الثانية إنشاء 9 مراكز أخرى، بتكلفة إجمالية للمرحلتين 1.5 مليار جنيه. 

وخلال اللقاء، استعرض ممثلى مراكز ابداع مصر الرقمية أبرز ماتم إنجازه فى مجال بناء قدرات الشباب ودعم ريادة الأعمال، كما استعرض ممثلى معامل مبادرة مصر تصنع الإلكترونيات الجهود المبذولة لتمكين الشباب من تصنيع المنتجات. وشهد اللقاء استعراض الأفكار والحلول التى ابتكرها الشباب لمواجهة التحديات المجتمعية، إذ أكد الشباب أهمية الماراثون فى صقل مهاراتهم وإكسابهم الخبرات اللازمة لتطوير خطة العمل وتمكينهم من الوصول إلى منتجات متكاملة، ودراسة السوق وتصحيح المفاهيم لديهم وتمكينهم من التسويق والوصول لمستثمرين والقدرة على المنافسة، فضلاً عن الاستفادة من المعامل فى تصنيع منتجاتهم. 

إضافة الى الاستفادة من الجائزة المالية فى تطوير المنتجات وتلبية احتياجات المشروع، وشملت مشروعات الشباب الفائزة فى الماراثون عدة مجالات منها: التكنولوجيا المالية، والنقل الذكى، وتطبيق إلكترونى للحجز، واستخدام الذكاء الاصطناعى فى بناء نظام متكامل لتعزيز سلامة الطرق، واستخدام الذكاء الاصطناعى فى تطوير أجهزة الأشعة، وتوفير حلول ذكية فى مجال الصحة وتطوير أجهزة تنفس صناعى بأقل تكلفة، وتوفير التطبيقات لتحويل المنازل إلى منازل ذكية بأسعار اقتصادية، واستخدام التكنولوجيا المساعدة لخدمة متحدى الإعاقة البصرية، وكذلك فى تحويل لغة الإشارة إلى كلام نصى، وجهاز لتوليد الهيدروجين للتخلص من انبعاثات الكربون، وحلول ذكية للتخلص من المخلفات الصلبة. 

كما شملت المشروعات منصة لتعديل سلوك الطفل وتطوير مهاراته، وبناء نظام ذكى لإدارة العملية التعليمية وآخر للتعلم عن بعد، وتوفير حلول ذكية لخدمة المصانع ودعم التحول الرقمى فى الصناعة، إضافة الى توفير أنظمة ري ذكية للحد من الإسراف فى المياه فى الزراعة، وبناء نظام متكامل لسد الفجوة فى الموارد المائية، وآليات ذكية للتسويق للمنتجات المحلية، ودليل معلوماتى خدمى على الموبايل لسكان أسوان.   

وفاز بالجائزة من محافظة القاهرة فرق DeltaSol و EFIK وGoSafe، ومن الإسكندرية Robopick وOtonom وEM-IoT، ومن المنوفية Injaz وSmart Farm، ومن المنصورة Autoscan وMy Relief وBrain Sight، ومن الإسماعيلية Minerva وGreen Energy، ومن المنيا Naql Masr وBiobekiaوIhgizly، ومن قنا Techno School وEbnakوNabta، ومن أسيوط HoloMedica وLife Supporters وGreen ERA، ومن أسوان The Four وAtoms Tech وAswanny.   

حضر اللقاء؛ عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، وشيرين الجندي مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، وحسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ورئيس مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال، وعدد من القيادات التنفيذية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023