رئيس التحرير
محمد صلاح

«بنكي» يعرض أفضل المحافظ البنكية الإلكترونية من حيث سهولة الإشتراك

Wallet
Wallet
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أجرى فريق بحوث “بنكي” رصد لمعظم وأهم طرق الاشتراك في المحافظ البنكية الإلكترونية، جاء ذلك في إطار الدراسة التحليلية التفصيلية للمحافظ الإلكترونية البنكية في مصر عام 2024، التي تم إعدادها من قبل مركز بحوث بنكي ضمن سلسلة أقوى وأضخم دراسات تحليلية ومقارنات تفصيلية لمنتجات وخدمات البنوك العاملة بالسوق المصري.


اعتمدت دراسة المحافظ الإلكترونية على عدد من المعايير التي تم إختيارها بعناية ودقة للوصول إلى أفضل النتائج، بعض المعايير تهتم بتفاصيل وجودة الخدمات التي تقدمها المحفظة مثل “تكامل الخدمات – الرسوم والعمولات – الحد الأقصى للرصيد – الحد الأقصى للإستخدام اليومي – الحد الأقصى للإستخدام الشهري- العروض الترويجية” وتطرقت المعايير أيضًا لدراسة الإتاحة والانتشار بين المستخدمين ليتم اختيار كل من معيار “طرق الاشتراك- تقييمات المستخدمين”.

وضع «مركز بحوث بنكي» وزن نسبي لكل معيار من المعايير، بناء على تحليل تطلعات العملاء ودراسة السوق،  ليتم بعدها صياغة مؤشر مُركب، يعتمد في حساباته على الأوزان النسبية للمعايير وهو مؤشر تنافسية المحافظ الإلكترونية، وتم إعطاء درجة لكل محفظة من 100% بناء على نتائج المعايير وترجيحها إلى أوزانها النسبية.

جاءت الأوزان النسبية على النحو الآتي: 

معيار الإتاحة وسهولة الاشتراك

وبناء على ما سبق، اتضح أن أهم واسهل طرق الاشتراك بالمحافظ الإلكترونية حوالي 7 طرق تتضمن (الفروع – الخط الساخن – الإنترنت البنكي – فروع فوري – الموقع الرسمي للبنك – الموبايل البنكي – رسالة نصية).

وقام فريق مركز بحوث بنكي بوضع مؤشر تنافسية الإتاحة وسهولة الإشتراك، والذي تم حسابه عن طريق قسمة عدد طرق الاشتراك المُتاحة في محفظة كل بنك على إجمالي عدد طرق الاشتراك بالمحافظ الإلكترونية بالسوق المصري، وترجيح النتائج لوزن نسبي يبلغ 10%، وهو ما يدل على الإتاحة وسهولة الاشتراك في المحفظة.

قائمة المحافظ الإلكترونية البنكية الأفضل من حيث سهولة الاشتراك!

CIB Smart Wallet الأكثر سهولة من حيث طرق الاشتراك

ووفقًا لنتائج مؤشر تنافسية الإتاحة وسهولة الاشتراك، تبين أن المحفظة الذكية “Smart Wallet” والمقدمة من البنك التجاري الدولي -مصر CIB،  تعُد أفضل المحافظ من حيث سهولة الاشتراك بها، حيث يُقدم CIB حوالي 5 طرق من اصل 7 طرق للاشتراك بمحفظته وذلك عن طريق (الفروع – الإنترنت البنكي – فروع فوري – الموبايل البنكي – رسالة نصية) لذا فقد حصلت محفظة البنك الإلكترونية في هذا المعيار نسبة 7.14% من أصل 10%.

وجاء في المركز الثاني بمؤشر تنافسية طرق الاشتراك بنك QNB الأهلي لحصوله على 4.29% في هذا المعيار، إذ انه يتيح الاشتراك في المحفظة عبر 3 طرق وهما (الفروع – الإنترنت البنكي – فروع فوري).

وحصد المركز الثاني كل من البنك الأهلي المصري، بنك القاهرة، وبنك saib، بنسبة تبلغ 2.86% في هذا المعيار، إذ تتيح البنوك الـ3، حوالي طريقتين للاشتراك بمحافظهم الإلكترونية، حيث يتيح البنك الأهلي المصري وبنك القاهرة الاشتراك في محفظتهم الإلكترونية عبر فروعهم بالإضافة إلي الموقع الرسمي لكل منهم، بينما يتيح بنك saib الاشتراك في محفظته عبر فروعه ومن خلال الخط الساخن.

أما باقي البنوك التي تُقدم المحفظة الإلكترونية بالسوق المصرفي، جميعهم يتيحو الاشتراك بالمنتج من خلال فروعهم فقط، لذا فقد حصلوا على نسبة 1.43% بهذا المعيار، وتشمل البنوك (بنك مصر – المصرف المتحد – بنك التعمير والإسكان – بنك قناة السويس – المصرف العربي الدولي – بنك أبو ظبي التجاري – بنك فيصل الإسلامي – بنك تنمية الصادرات – البنك الأهلي المتحد – مصرف إبو ظبي الإسلامي – بنك الإسكندرية – البنك الأهلي الكويتي – بنك كريدي أجريكول مصر – بنك أبوظبي الأول) 

ويُذكر أن هناك  20 بنكًا يقدم تطبيق المحفظة الإلكترونية، وذلك من إجمالي 36 بنك بالسوق المصري، أي بنسبة تُقدر بنحو 55% من إجمالي البنوك، 19 بنك يقدمون خدمات المحفظة للأفراد، وهم البنك التجاري الدولي-مصر، البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك QNB الأهلي، بنك القاهرة، بنك التعمير والإسكان، المصرف المتحد، بنك قناة السويس، saib، البنك الأهلي المتحد، بنك أبوظبي التجاري، بنك الإسكندرية، البنك الأهلي الكويتي-مصر، المصرف العربي الدولي، بنك تنمية الصادرات، بنك أبو ظبي الأول-مصر، كريدي أجريكول -مصر، بنك فيصل الإسلامي، مصرف أبوظبي الإسلامي.

 بينما يقدم بنك العربي الإفريقي الدولي خدمات محفظته للتجار فقط، لذلك تم استثنائه من تطبيق معايير الدراسة، كما تم استثناء محفظة بنك "الكويت الوطني" وذلك لتوقفها خلال فترة إجراء الدراسة، حيث أن كافة البيانات المُعتمدة بالدراسة مُحدثة بوقت نشرها.

وتأتي هذه الدراسة ضمن أقوى وأضخم سلسلة من الدراسات التحليلة التي تم إجرائها لتحديد أفضل المنتجات والخدمات التي يقدمها البنوك العاملة بالسوق المصري.

لمعرفة المزيد عن تفاصيل ومزايا المحافظ الإلكترونية، برجاء الضغط هنا.

 

 

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب