رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

خبير مصرفي يُرجح اتجاه البنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع المُقبل

طارق حلمي الخبير المصرفي
طارق حلمي الخبير المصرفي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

قال الخبير المصرفي طارق حلمي ، انه من المتوقع ان تتجهه لجنه السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماع الرابع لهذا العام والمقرر انعقاده يوم الخميس المُقبل الموافق 18 يوليو 2024 .


 

وأوضح طارق حلمي ان السبب وراء هذا التوقع يرجع إلى استمرار انخفاض معدلات التضخم ، كما ان أغلب البنوك المركزية ثبتت سعر الفائدة ، والأهم من ذلك ان قرار التثبيت سوف يُشجع على الاستثمار وخفض تكلفة التمويل .

 

والجدير بالذكر ان لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري كانت قد قررت في اجتماعهـا الماضي يوم الخميس الموافـــق 23 مايو 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. 

ويأتي هذا القرار انعكاسًا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

فعلى الصعيد العالمي، ظلت النظرة المستقبلية للنمو الاقتصادي إيجابية، وإن كان معدلاته المتوقعة أقل من المتوسط التاريخي. 

ورغم تراجع معدلات التضخم عالميًا، واصلت البنوك المركزية الرئيسية سياساتها النقدية التقييدية لضمان تقارب معدل التضخم نحو مستوياته المستهدفة. 

وفيما يتعلق بالأسعار العالمية للسلع الأساسية، خاصة الطاقة، لا تزال النظرة المستقبلية بشأن تطورات العرض والطلب في الأجل المتوسط غير مؤكدة، خاصة أن العرض يظل عرضة للصدمات الناجمة عن التوترات الجيوسياسية. 

وفي الاقتصادات الناشئة تحسنت آفاق مخاطر الائتمان وسط توقعات بتيسير السياسات النقدية في الاقتصادات المتقدمة.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب