رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار
مصر ..وبريكس 

مصر ..وبريكس 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا

ستحقق مصر مميزات ومكاسب مشتركة ، و وفورات داخلية وخارجية متعددة من انضمامها الى مجموعة دول بريكس ، بعضها على المدى القصير ( أقل من سنه ) ، وبعضها. على المدى المتوسط والطويل .


سسنبدأ بما هو متوقع أن يتحقق على المدى القصير ، وهو الأهم ، على أن نعاود تحليل المنافع المتوقعة على الفترات الأطول .

وفى تصورى أن هناك عشر مميزات ستتوالى وتتلاحم ، لتولد قيم مضافة على معظم المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية المصرية ، وهى على النحو التالى :

 

١- توسيع مجال التبادل التجارى ( تصدير واستيراد ) ، مع مجموعة من الدول هم فى حاجة الى السلع التى نتمتع بها بميزات نسيبة سعرية ونوعية ، ونحن أبضاً فى حاجة الى انتاجهم من بعض السلع الاستراتيجية ومستلزمات الانتاج صناعى وزراعة وتكنولوجيا متقدمة.

٢- السلع المتبادلة بين الدول الاعضاء فى بريكس ،سوف تتمتع بالميزات الممنوحة للدول الاولى بالرعاية داخل مجموعة بريكس ، وبالتالى من المتوقع أن يكون هناك إعفاء من نسب الجمارك او الضرائب المقررة على على بعض انواع السلع المتبادلة بين الدول الاعضاء . وهو الأمر الذى يعنى توقع حدوث انخفاض نسبى فى تكاليف الانتاج المحلى او مستلزمات الانتاج المستوردة ، وفى النهاية تخفيض فى اسعار السلع للمستهلك النهائى وخفض معدلات التضخم ،

٣- سيفتح انضمام مصر الى تلك المجموعة القوية اقتصاديا فرص الاستثمار المباشر للاستفادة بحجم السوق الكبير فى مصر ، ورخص الايدى العاملة المهرة وتوفر كل التخصصات العلمية فى كل المجالات ، لذلك من المتوقع زيادة الطلب على مشروعات برنامج الطروحات والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ونمو حركة المناطق الاقتصادية الحرة والمواني والمطارات ، وزيادة العائد على راس المال الذى سبق ان انفق على البنية الاساسية القوية التى تم الاعداد لها وتجهيزها للاستغلال الامثل فى اطار مثل تلك المنظمات القوية .، ويزداد فرص الطلب على الوظائف وتنخفض معدلات البطالة . وستكون مصر معبرا لسلع التصدير والاستيراد لكل دول افريقيا ومن والى دول المجموعة .

٤- احد أهم الاهداف المباشرة لمجموعة بريكس على الاجل القصير والممتد ، هو تعميق حجم التبادل التجاري وتسوية المدفوعات بعملات الدول الاعضاء ، ومن ثم يتم تخفيف الاعتماد على العملات الاخرى خارج مجموعة بريكس مثل الدولار ، وبالتالى من المتوقع أن تنخفض فجوة الدولار القائمة تدريجياً ، ويتقلص حجم الطلب على السوق الموازى . ومن ثم توقع انحسار تدريجى فى سعر دولار السوق غير الرسمى وثباته على ما هو عليه فى المرحلة القادمة .

٥- بالطبع سيزداد معدل السياحة بين الدول الاعضاء وسوف يكون لمصر نصييب الأسد بحكم تميزها السياحى المنوع ورخص اسعارها ، ولذلكً نتوقع استقرار الاحتياطى بالنقد الاجنبى المحفوظ لدى البنك المركزى ونموه بمعدلات اكبر خلال الشهور القادمة .

٦- دخول مصر تجمع بريكس سيحسن من الصورة الذهنية لمصر لدى مؤسسات التصنيف الائتمانى الدولية ، وقد نرى ان مخاوف تخفيض الجدارة الاتمانية يمكن ان يخبو بل هناك امكانية الى تحسين النظرة المستقبلية من سلبية الى مستقرة . 

٧- إنضمام مصر رسمياً الى مجموعة بريكس يعنى التفعيل الفورى لمشاركة مصر فى بنك التنمية التابع ، وامكانية الاستفادة منه بالحصول على شرائح تمويلية للعمليات التجارية المتبادلة او ضمان بعض اصدارات الصكوك المزمع اصدارها فى دول آسيا وهو ما يساعد على خفض كلفة تلك التمويلات .

٨- ستزداد ثقة المستثمرين والمصريين العاملين فى الخارج فى الاوعية الادخارية الجديدة التى اصدرها كل من البنك الاهلى وبنك مصر بالدولار الامريكى ، واتوقع زيادة الطلب على تلك المنتجات زيادة مطردة خلال الايام القادمة .

٩- احد أهم المتغيرات التى ستبرز على سوق الصرف فى مصر ، هو ما بدأ تلاحظة منصات خارجية متخصصة ، من قيام بعض البنوك بقبول تنازل قدامى العملاء المنتظمين والمعروفين لديهم ، عن حصص من النقد الاجنبى بالاسعار الرسمية ، بمرونة ، وبالتالى فى المقابل تزداد فرص تدبير النقد الاجنبى لكافة عملاء انشطة التجارة الدولية - استيراد وتصدير - و فتح الاعتمادات او سداد مستندات التحصيل الواردة لهم ، وايضا تدبير النقد الاجنبى لاستيراد مستلزمات الانتاج لسلع التصدير على قوة عقود التصدير التى ابرمها العميل مع المستوردين فى الخارج . 

اذن مع دخول مصر بريكس واتساع حجم المعاملات التى ستسدد بعملات غير دولارية ومع زيادة حركة البنوك فى تحريك السوق وارتفاع ريتم التدبير من المصادر الذاتية للبنوك والمشتقة من فوائض الشراء والبيع التبادلية للعملاء ، سيتقلص تباعا وتدريجيا فجوة النقد الاجنبى وسيخف الضغط على الجنيه المصري والذى سيكتسب مرونة وحركة طبيعية ذاتية يقودها سوق ما بين البنوك دونما اى داعى لتخفيض او تعويم رسمى .

١٠- فى ضوء كل ذلك نتوقع حالة جديدة اكثر صحية واشراقا لتجربة مصر مع صندوق النقد الدولى ، ويقينا سوف تتم المراجعات المقررة وتكون نتائجها ايجابية بما يسمح باستكمال الرنامج وفقا لم هو متفق عليه

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023