رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

خبير مصرفي : تحرير سعر الصرف واختفاء السوق السوداء وراء نمو تحويلات المصريين من الخارج

الخبير المصرفي محمد عبدالعال
الخبير المصرفي محمد عبدالعال
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

قال محمد عبدالعال الخبير المصرفي ان البنك المركزي اعلن عن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر مايو 2024 بمعدل 73.8% (على أساس سنوي)  للشهر الثالث على التوالي، لتصل إلى نحو 2.7 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر مايو 2023). 


واشار عبدالعال إلى أن التحويلات ارتفعت بمعدل 26.6% مقارنة بالشهر السابق مباشرةً ابريل 2024 والتي سجلت خلاله نحو 2.2مليار دولار، وكان قد ارتفعت فى أبريل بنسبة 43,8% عن شهر مارس مسجلة 2,2 مليار دولار وهنا نلاحظ انه منذ أبريل  من العام الحالى وقد بدأت قيم  حوالات المصريين فى الارتفاع  وهو الأمر الذى  يجعلنا نحسم القول  بدون ادنى شك. الى ان  السبب المباشر لعودة حوالات  المصريين للنمو  يرتكز  على قرار البنك المركزى  تحرير سعر الصرف فى السادس من مارس من العام الجارى واختفاء السوق السوداء ،  وتوحيد سعر الصرف   ،  الأمر ألذى أدى الى  تحول  الحوالات إلى حسابات  العملاء عبر شرايين الجهاز المصرفى ،  على الجانب الآخر  ساعدت السياسة النقدية المتشددة فى رفع  سعر الفائدة  ، والذى أتاح لوحدات الجهاز المصرفى  استحداث منتجات جاذبة للمصريين العاملين  بالخارج  من حيث التنوع وتميز الاسعار ، كما لن ننسى قوة الدفع النفسية التى منحتها صفقة رأس الحكمة على كل مؤشرات الاقتصاد القومى بما فيها حوالات المصريين .

وأوضح عبدالعال أن لضمان إستمرار تدفق الجولات بشكل دائم  فإن الأمر يتطلب اهمية الالتزام بمرونة سعر الصرف وتركة حرا كاملا ليتحدد سعره وفقا لظروف العرض والطلب ، والتوجه إلى استخدام نظم  وتطبيقات تكنولوجية وخدمات الكترونية لتسهيل وتسريع عمليات التحويل بتكاليف اقل ،كما يتعين الاستمرار فى ابتكار حوافز ومبادرات من الحكومة والمصارف  لتقديم  حزمة منوعة من المنتجات التى تهم العاملين فى الخارج. ان دلالات عودة  نمو حوالات المصريين العاملين فى الخارج بشكل متدرج ومتتالي  تشير إلى ما يلى :      ◦    أنة تم تجفيف السوق الموازى الشهير  بالسوق الأسود وتم توحيد الاسعار .

    ◦    بشائر عودة تحويلات المصريين العاملين فى الخارج كاحد اهم مصادر النقد الاجنبى فهى ثانى اكبر مصدر ،ويتعين رعايتها وصيانتها لتعود إلى تسجيل الأرقام المتوقعة .

    ◦    ان تحويلات المصريين فى الخارج مع عودتها إلى أرقامها الطبيعية ستحفز البنوك المصرية للعمل على جذب حصص منها والتنافس على ذلك  ويحسن الأمر لصالح البنوك التى ستتميز فى التطبيقات الإلكترونية .

    ◦    توقع ان يتم مد خدمة منصة التحويلات اللحظية الاشهر ( إنستابيه)  لاستخدام العاملين المصريين فى الخارج ،ويكون ذلك خطوة رائدة ومتقدمة فى زيادة تدفق التحويلات من الخارج .

 اما عن  نمو صافى  الاحتياطى بالنقد الاجنبى 

قال محمد عبدالعال  ان صافى احتياطى النقد الاجنبي ارتفع لدى البنك المركزى المصرى إلى اعلى مستوى تاريخى له  فى شهر يونيو 2024 مسجلاً 46,348 مليار دولار بزيادة نحو 258 مليون دولار ، وهو امتداد لمتوسط  للنمو الطبيعى الذى يسجله صافى  الاحتياطى فى ظروف العمل العادية بعد سداد كافة الالتزامات ولكن  بعد صفقة رأس الحكمة، سجل الاحتياطي النقدى الأجنبي في مصر زيادة تدريجية كبيرة، مما عكس التحسن الكبير في الوضع الاقتصادي ، الاحتياطي النقدي الأجنبي الكافي يعتبر عاملا مهما في دعم قدرة البلاد على تحمل الصدمات  الخارجية وضمان استقرار سعر الصرف والتجارة الخارجية. 

واشار عبدالعال إلى أن هذا التحسن يعتبر  إشارة إيجابية على الصعيدين الاقتصادي والمالي،  المحلى والدولى ، ويعزز الثقة بالنظام المالي والاقتصادي في مصر. ويزيد من قدرة البنك المركزي على دعم العملة وتطبيق السياسة النقدية المناسبة.خاصة بعد التحرير الكامل لسعر الصرف.  وكان  إحتياطى  النقد  الاجنبى قد إرتفع بنهاية  شهر مايو الماضي إلى نحو 46.126 مليار دولار بزيادة تتخطى نحو 5 مليارات دولار عن شهر أبريل الماضي ليحقق رقماً  تاريخيا  ، يغطى احتياجات البلاد من كل الالتزامات الخارجية والداخلية باكثر من ستة أشهر ، وهى نسبة تغطية وفقاً للمقاييس العالمية مقارنة بالدول المماثلة تعتبر معقولة جداً  .

وكان صندوق النقد الدولي قد  كشف في تقريره الأخير لبرنامج الإصلاح الاقتصادي  ، أن هيئة المجتمعات العمرانية ستبيع للبنك المركزي المصري 15 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة لتغذية احتياطي النقد الأجنبي  وفى شهر مايو الماضى قامت  رفعت  اربع مؤسسات دولية   برفع تقديراتها بوصول احتياطى النقد الأجنبى إلى  مستويات غير مسبوقة ليقفز فوق 61 مليار دولار خلال السنوات الخمسة المقبلة، بعد التزام مصر بتحرير سعر الصرف بشكل مستدام .

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب