رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والتمويل الدولية يستحوذان على حصص في بنك فلسطين

هل الموضوع مفيد؟
شكرا

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) يدعمان الاقتصاد الفلسطيني في أوقات صعبة من خلال استثمار في رأس مال بنك فلسطين. وفقًا للاتفاق الجديد، سيصدر بنك فلسطين أسهمًا إضافية، مع استحواذ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على حصة تصل إلى 3.92% ومؤسسة التمويل الدولية على حصة تصل إلى 5% من خلال الإصدار الأساسي.


 

يهدف استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى مساعدة بنك فلسطين في توسيع نشاطه في المنطقة ودعم جهوده في الشمول المالي في الاقتصاد الفلسطيني. يعتبر بنك فلسطين المجموعة المصرفية الرائدة في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويكرس جهوده لتعزيز الشمول المالي مع التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمكين النساء والشباب.

التحديات الاقتصادية التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني

منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر 2023، يواجه الاقتصاد الفلسطيني تحديات كبيرة. على الرغم من أن التوقعات الاقتصادية لعام 2024 لا تزال غير مؤكدة، إلا أن هناك توقعات بمزيد من الانكماش الاقتصادي. من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بين 6.5% و9.6% بسبب فقدان الوظائف وزيادة التوترات الأمنية، التي تؤثر على الحركة والنشاط التجاري.

 

أهمية استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بنك فلسطين

 

سيساهم استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تعزيز رأس مال بنك فلسطين، وهو مؤسسة مالية ذات أهمية نظامية تشكل أكثر من 30% من السوق المصرفي الفلسطيني. وصرح فرانسيس ماليج، المدير العام لمؤسسات التمويل في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قائلاً: "نحن ملتزمون تمامًا بدعم الاقتصاد الفلسطيني. هدفنا من هذا الاستثمار هو مساعدة بنك فلسطين في الحفاظ على مكانته كأهم مؤسسة محلية، مما يضعه في موقع جيد للاستفادة من أي نمو مستقبلي ناتج عن جهود إعادة الإعمار."

 

وأضاف هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين: "اليوم يمثل يومًا مهمًا في تاريخ بنك فلسطين. انضمت مؤسستان دوليتان تنمويتان، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الدولية، للاستثمار في البنك، مما سيساهم في تعزيز رأس مالنا ودعم الانتعاش الاقتصادي الذي سيكون مطلوبًا بعد الحرب المدمرة والأزمة الاقتصادية التي يمر بها اقتصادنا."

 

منذ بدء أنشطته في الضفة الغربية وقطاع غزة في عام 2017، وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على 27 صفقة بقيمة إجمالية تبلغ 142 مليون يورو.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب